المسرح فن الحلقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المسرح فن الحلقة

مُساهمة  Admin في الأحد يونيو 26, 2011 5:27 am

تنطوي تحت تجربة المسرح المغربي مداخل اولية من شأنها ان تعطي انطباعا ايجابيا بغية تفهم حركة هذا النشاط في المغرب وبغية ايضاح موارده الاولى لتكون هديا لمؤشرات متنامية بداية وصعودا باتجاه ما وصل اليه اليوم من مسرح فاعل في الثقافة العربية والعالمية


اضافة الى فاعليته في وطنه.
مدخل1: شذرات او مظاهر اولية دالة على المجانسة المسرحية وهي قديمة. كذلك انها اشكال انطرحت في مواسم خاصة كلها طقوسية كمواسم الاعياد الدينية او الاعراس تم تداولها في المدن الكبرى عبر الساحات العامة تضمنت الغناء والرقص بين الجمهور وجلها يضفي طابع المسرة والفرح في قلوب الجمهور اضافة لما تضمنته من قصص تروى ومدح وسيرة تاريخية لابطال مشهورين ومن هذه الاشكال.
شكل1: الحلقة او”المسرح الدائري التقليدي“
هذه الطريقة ارتجالية وقد انفتحت عناصرها على مكونات مختلفة تجمع الناس حولها مثل الغناء والحكاية والنكت والاماءة والالعاب البهلوانية او اداء بعض الادوار الهزلية القصيرة. انها عملية احياء مستمر لطريقة الفرجة.
شكل2: البساط
” يعتمد البشاط على شخصية في تمثيله تعرف”البوهو“ كبطل للرواية، وكبير المجموعة وهو يرتدي جلد كبش العيد في يوم عيد الاضحى في بعض المدن المغربية مصحوباً بأهل الطرب حيث ينقرون على التعريجات والدفوف. وتسير الجماعة الى مسرح عبر الازقة الى مساحة عمومية معتمدين على التمثيل والفكاهة والمرح“.1
شكل3: سيد الكتفي
ينسب هذا اللون الى الطوائف الصوفية، وطائفة سيد الكتفي تتكون من اثني عشر فردا يترأسهم”مقدم“ ويختار المقدم خليفة لمساعدته على التنظيم، كانت تميل هذه الجماعة الى الجد والابتعاد عن الاسفاف والهزل.


مدخل2 +3 : هذان المدخلان يؤشران في فهم التطور التاريخي لنهوض المسرح المغربي عن طريق استيراد هذا الفن من اوروبا وتنشيط مكوناته نصا وعرضا داخل البلاد المغربية وتقمص اشكاله وافكاره التي وصلت به اوروبا ليكون ما يكون عليه في الوقت الحاضر من خلال فترة قريبة لايمكن عدّها باكثر او اقل من مئة عام.
بداية الطيب الصديقي
عام 1937 ولد الطيب بن محمد سعيد الصديقي كان ابوه عالما وفقيها ومفتياً. رحل الى الدار البيضاء من بلدته الصويرة ليلتحق باحدى مدارسها الثانوية الاسلامية. ذهب بعدها في دورة تدريبية الى فرنسا بمهمة العمل في اللاسلكي بالبريد. بعدها توقف عن مزاولة هذه المهنة. ثم اخذ يتدرب على فن الهندسة المسرحية. التقى هنا باسماء لامعة فيما بعد بالمسرح المغربي مثل احمد الطيب العلج، ومحمد العفيفي وخديجة جمال وغيرهم.
قام باول دور مسرحي”جحا“ للفرقة الاولى المحترفة التي تسمى”المسرح المركزي المغربي للابحاث المسرحية التابعة للشبيبة والرياضة“ ثم اشتغل في مسرح تجريبي صغير يسمى”مسرح البراكة “ الذي انبثقت منه فيما بعد”فرقة المسرح المغربي “ ثم اشترك بمسرحيتين هما:”عمايل جحا “ المقتبسة عن”حيل سكابان “لمولير، ومسرحية”الشطارة “ ” وصف النقد الفرنسي والانجليزي الطيب الصديقي باحسن ممثل اجنبي خاصة حين شوهد في مسرحية باريسية“ فامتاز آنذاك وظهر نبوغه في هذا المجال والتقى اعلاما مسرحية تقدمية مهمة ساعدته على المضي اكثر في هذا الصدد مثل هوبيرجينيو ومن بعد جان فيلار.
فرقة العمال
اخذ النضوج يدب في جسد وافكار الطيب الصديقي وهذا كان داعياً ايجابياً لحسن التزامه المهني او الوطني وكان مقلداً في هذه القفزة استاذه جان فيلار حيث شكل”فرقة العمال“ قرب ميناء الدار البيضاء وقد قدم عدداً من اعماله الى العمال مباشرة وبعد كل عرض صار يناقشهم ويتداول معهم افكار ومضامين العمل المسرحي عرض في هذه الفترة:
1 ـ مسرحية الوارث. عن قصة الوارث العالمي لرينيار.
2 ـ المفتش. عن ريفزور لكوكول.
3 ـ بين يوم وليلة لتوفيق الحكيم.
4 ـ الجنس اللطيف. وهي اقتباس عن مسرحية”برلمان النساء “ لارستوفان .
العمل في مجال المسرح العمالي اكسب الطيب الصديقي شهرة ومكانة وقد ساعد الشريحة العمالية كثيرا على التثقف او الانضمام الى”الاتحاد المغربي للشغل“ كل ذلك لمواجهة تهديدات عظيمة بالظلم والمشاكل الاجتماعية او شظف العيش. ان اطاريحه في النشاط الملتزم ازاء المسرح العمالي تتلخص في النقاط التالية:
اولاً: وسيلة للتعبير عن احوال المعيشة ومشاكل العامل ومطامحه.
ثانياً: وسيلة للتوجيه نحو العمل.
ثالثاً: وسيلة معرفة هذا العالم لنفسه.
رابعاً: وسيلة كذلك لاحياء الذكريات: كعيد الشغل وعيد الاستقلال، وعيد الجماعات وايام العمل الخالدة“.
الطيب الصديقي المغربي
لقد انصرمت الفترة السابقة من نشاطه ولم يزل هو يقلد ويقتبس الاعمال غير المغربية لكن نضوجه الاكبر والتزامه الحقيقي تجلى حين التفت الى خصوصية وتفاصيل المجتمع والتراث المغربي ليوظف ذلك في اعماله فكراً ونشاطاً. ومن هنا تشبث باحبال المسرح المغربي القديم مثل الحلقة والبساط وغيرها وقد تجسدت تلك المرحلة من عمره الفني باعماله المتميزة مثل”سيدي عبدالرحمن المجذوب، ومقامات بديع الزمان الهمذاني “. هنا اخذت اعماله اللاحقة تتمغرب شكلاً ومضمونا بما يوافر عليه وعلى جمهوره لون وطابع المحلية الهادفة.
ومن هنا اخذ اقتران الطيب الصديقي بعمله المسرحي” مقامات بديع الزمان الهمذاني “ وهي تجربة يريد منها تأصيل المسرح العربي. ان نصيحة استاذه جان فيلار هي محور اشتغالات الطيب عند عودته الى وطنه،” عند عودتك الى بلادك يجب ان تنسى كل ما رأيته هنا ”باريس“ ولا تعيد سوى التقنية“. وقد تميزت وجهات نظره بـ:
اولاً: شمولية الاداء في الفن المسرحي اي تضمين كل محتويات وعناصر العمل المسرحي.
ثانياً: تضمين كل ماهو شعبي وبالتفصيل.
قام الطيب الصديقي ازاء منظوره الشعبي اعلاه برحلات يقصد منها توسعة معرفته ومشاهدته الحية للقرى والمدن الشعبية ليسجل طقوسها واشكالها، اغانيها وقصصها واساطيرها من اشعار وموسيقى ونكت وتعابير هذا الاطلاع على موروث بلاده استوحى منه دوماً صوراً فنية وثيمات ممزوجة بعرق الناس كان قد عزز به اعماله المسرحية خاصة في”سيدي عبدالرحمن المجذوب، ومقامات بديع الزمان الهمداني “ومن هنا اعتمد الطيب في اسلوبية منه على:
اولاً:”الايحاء غير المباشر بدلاً من الرمز الواضح“.
ثانياً: اعتماده الحادثة وليس الحدث.
ثالثاً: تطويره للتراث القديم وبعثه حيا“.
رابعا: تضمينه لكل ماهو شعبي.
ان رحلة الطيب الصديقي في مجمل عروضه يمكن ترسيم تتابعاتها على النحو التالي بعدما انتقلنا به من مرحلة التمهيد الاولى له فنياً الى مرحلة الاحتراف.
اولاً: الحسناء، عن اسطورة ليدي كوديفا لجان كانو.
ثانياً: الوارث، اقتبسها مع احمد الطيب العلج.
ثالثاً: مولات الفندق عن كارلو جولدوني.
رابعاً: محبوبة عن مدرسة النساء لمولير.
خامساً: في انتظار مبروك عن صموئيل بيكت” في انتظار كودو “.
سادساً: المصادفة.
سابعاً: حميد وحماد، لعبدالله شقرون.
ثامناً: موموبو فرصة، عن مسرحية” اميدي او كيف نتخلص منه ليونسكو “.
تاسعاً: سيدي ياسين في الطريق.
عاشراً:”مذكرات احمد “ او”النقشة “ لكوكول.
احد عشر: الاكباش يتمرنون، للطيب العلج .
اثنا عشر: الحراز، لعبد السلام الشربيني.
ثلاثة عشر: الغفران عن رسالة الغفران للمعري.
ان رحلة الطيب الصديقي في المسرح المغربي طالما ارتبطت وتفاعلت مع الموروث العربي من جهة والموروث الشعبي من جهة ثانية وهي استمالة واضحة نحو التزامه الحقيقي بمشاكل مجتمعه او بالقضية التي اراد لها ان تعلن عبر توظيفاته المسرحية في الكثير من العروض التي قدمها داخل وخارج المغرب.



avatar
Admin
Admin

المساهمات : 77
تاريخ التسجيل : 22/06/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://montada-al3ilm.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى