أجزاء الدراجة النارية
صفحة 1 من اصل 1
أجزاء الدراجة النارية
تتكون الدراجة النارية بصفة أساسية من:
1- محرك احتراق داخلي.
2- مجموعة نقل الحركة.
3- مجموعة الفرامل.
4- مجموعة التوجيه.
5- مجموعة التعليق.
محرك احتراق داخلي
يعمل بخليط من الهواء والبنزين يتم احراقه بواسطة شرارة كهربائية لتحرر الطاقة الحرارية للبنزين.
وتمكنت الشركة الفرنسية دوديون بوتون عام 1895 من اختراع المحرك الذي جعل من الدراجات النارية تنتج بكميات تجارية، كما أصبح استخدامها على نطاق واسع ممكنا، وهو محرك صغير وخفيف، يتصف بسرعة دوران كبيرة كما تم تجهيزه ببطارية ونظام اشتغال، ويستحق محرك دوديون أن يحمل لقب ام محركات الدراجات النارية.
وكان ذلك المحرك مؤلفا من أسطوانة واحدة وبلغت سعته 138 سنتمترا مكعبا في حين بلغت قوته نصف حصان، وبعد ذلك شاع استخدام هذه المواصفات في كل مكان، من الهند حتى الولايات المتحدة الأمريكية
مجموعة نقل الحركة
تنتقل الطاقة الحركية من المحرك إلى العجلة الخلفية للدراجة النارية التي تدور وتتحرك.
مجموعة الفرامل
تعمل على ايقاف الدراجة أو ابطاء سرعتها حسب رغبة سائقها.
مجموعة التوجيه
تساعد قائد الدراجة على التوجه يمينا أو يسارا كما يشاء.
مجموعة التعليق
تعمل على منع أو تخفيض تأثير الهزات والصدمات الناتجة عن وعورة الطريق.
أدوات خاصة للسائق
يشترط على سائقي الدراجة الحصول على رخصة قيادة خاصة بها حيث يحتاج حاملها لاجتياز اختبار خاص للتأكد من توفر المهارة اللازمة لاستخدامها، وقد يستلزم الأمر استعمال الأدوات التالية:
الخوذة: تحمي الرأس وتقيه وتخفف من الضرر الواقع على الرأس.
حاجب ريح: لحماية السائق من الحوادث وتقلبات الطقس والأتربة والوحل.
القفازات: تكسب الكفين راحة وتحكما كبيرا عند السياقة.
ملابس خاصة: جلدية لحماية الجسم بشكل كبير عند الوقوع من الدراجة.
1- محرك احتراق داخلي.
2- مجموعة نقل الحركة.
3- مجموعة الفرامل.
4- مجموعة التوجيه.
5- مجموعة التعليق.
محرك احتراق داخلي
يعمل بخليط من الهواء والبنزين يتم احراقه بواسطة شرارة كهربائية لتحرر الطاقة الحرارية للبنزين.
وتمكنت الشركة الفرنسية دوديون بوتون عام 1895 من اختراع المحرك الذي جعل من الدراجات النارية تنتج بكميات تجارية، كما أصبح استخدامها على نطاق واسع ممكنا، وهو محرك صغير وخفيف، يتصف بسرعة دوران كبيرة كما تم تجهيزه ببطارية ونظام اشتغال، ويستحق محرك دوديون أن يحمل لقب ام محركات الدراجات النارية.
وكان ذلك المحرك مؤلفا من أسطوانة واحدة وبلغت سعته 138 سنتمترا مكعبا في حين بلغت قوته نصف حصان، وبعد ذلك شاع استخدام هذه المواصفات في كل مكان، من الهند حتى الولايات المتحدة الأمريكية
مجموعة نقل الحركة
تنتقل الطاقة الحركية من المحرك إلى العجلة الخلفية للدراجة النارية التي تدور وتتحرك.
مجموعة الفرامل
تعمل على ايقاف الدراجة أو ابطاء سرعتها حسب رغبة سائقها.
مجموعة التوجيه
تساعد قائد الدراجة على التوجه يمينا أو يسارا كما يشاء.
مجموعة التعليق
تعمل على منع أو تخفيض تأثير الهزات والصدمات الناتجة عن وعورة الطريق.
أدوات خاصة للسائق
يشترط على سائقي الدراجة الحصول على رخصة قيادة خاصة بها حيث يحتاج حاملها لاجتياز اختبار خاص للتأكد من توفر المهارة اللازمة لاستخدامها، وقد يستلزم الأمر استعمال الأدوات التالية:
الخوذة: تحمي الرأس وتقيه وتخفف من الضرر الواقع على الرأس.
حاجب ريح: لحماية السائق من الحوادث وتقلبات الطقس والأتربة والوحل.
القفازات: تكسب الكفين راحة وتحكما كبيرا عند السياقة.
ملابس خاصة: جلدية لحماية الجسم بشكل كبير عند الوقوع من الدراجة.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى